هل تعرف ما هي فروع الدين |
هي عشرة: الصلاة والصوم والحج والزكاة والخمس والجهاد والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والولاية والبراءة
|
|
هل صادفتك آية فيها سجدة في القران ولا تعرف ماذا تفعل |
في الواقع الآيات التي يجب فيها السجود هي في اربع سور في القران فقط والسور هي (السجدة) و(فصّلت) و(النجم) و(العلق). اما في بقية السور فهي مستحبة. ويجب في السجود النية وان يكون على ما يصح السجود عليه (على الاحوط وجوبا) فقط. ويستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة. واذا استمعت لآية السجدة من خلال المذياع او التلفاز (البث الغير المباشر) او جهاز التسجيل فلا يجب ان تسجد الا اذا استمعت لها من القارئ مباشرة. والاستماع هو قصد السماع للشيء
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
هل فكرت يوما في دفع الزكاة |
الزكاة لا تجب الا في اربعة اشياء وهي الغلات الاربع (الحنطة والشعير والتمر والزبيب) والنقدين (الذهب والفضة) والانعام الثلاثة (الابل والبقر والغنم) ومال التاجر (على الاحوط وجوبا) هذا اذا بلغت حد النصاب (اي عددا معينا) ومرت عليها سنة كاملة
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
هل انت في مكان ما وتريد تحديد القبلة |
اذا لم تكن معك بوصلة وكنت في نصف الكرة الارضية الشمالي فاذا عرفت احد الاتجاهات الاربعة فيمكنك ان تعرف البقية حسب القاعدة التالية وهي (اذا كان الشرق على اليسار فالغرب على اليمين والجنوب الى الامام والشمال الى الخلف) وتنعكس القاعدة اذا كنت في النصف الجنوبي من الكرة الارضية فتكون (الشرق الى اليمين والغرب الى اليسار والشمال الى الامام والجنوب الى الخلف) وبالتالي يمكنك تقدير انحراف القبلة يمينا او يسارا تبعا لموقعك على الكرة الارضية. اما اذا لم تستطع تحديد اية جهة وكنت في الجزء الشمالي من الكرة الارضية فيمكنك ان تستعمل ساعة اليد ذات العقارب حيث تشير بواسطة العقرب الصغير الى قرص الشمس ثم تضع قلما ينطلق من نقطة التقاء العقارب الى منتصف المسافة بين العقرب الصغير ورقم (12) فان القلم الان يشير الى جهة الجنوب. اما في نصف الكرة الجنوبي فلم اجرب هذه الطريقة بعد. فاذا جربتها فياحبذا لو اعلمتني بالنتيجة
|
|
غيوم كثيفة ولا تستطيع تحديد وقت اذان الظهر |
وقت اذان الظهر هو منتصف الوقت من طلوع الشمس الى غروبها. اما منتصف الليل فهو منتصف الوقت من غروب الشمس الى طلوع الفجر |
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
هل سمعت يوما بالمصالحة حول الخمس |
المصالحة هي ان تتصالح مع المرجع او وكيله في تحديد كمية المبلغ الذي يجب فيه الخمس فحينئذ يتعين مقدار الخمس وتجري المصالحة عليه لتبرء ذمتك امام الله سبحانه وتعالى |
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
ليس لديك تربة وتريد ان تسجد |
يعتبر في السجود ان يكون على الارض او ما انبتت مما لا يؤكل ولا يلبس. ولا يجوز السجود على ما خرج عن اسم الارض من المعادن (الذهب والفضة ..الخ) ولا على ما خرج عن اسم النبات (الرماد ..الخ) ولا على ما ينبت على سطح الماء. ويجوز السجود على الاحجار الكريمة والخزف والاجر والجص والنورة بعد طبخهما. كما يجوز السجود على سائر النوى (نوى التمر ..الخ) وقشور المأكول اذا كانت لا تؤكل (قشور الجوز ..الخ) ويجوز السجود ايضا على الخوص والليف والخشب. ويجوز السجود على القرطاس (الورق) اذا كان مصنوعا من الخشب ونحوه او القطن والكتان على الاقرب. ولا يجوز السجود عليه اذا كان متخذا من الحرير او الصوف. ولا بأس بالسجود على الورق المكتوب عليه اذا كانت الكتابة تعد صبغا لا جرما (اي لا تمنع من وصول البشرة الى الورق) (على شرط ان يكون الورق مصنوعا مما يصح السجود عليه) او كان المقدار الخالي من الكتابة بالمقدار المعتبر في السجود ولو متفرقا فانه يجوز السجود عليه |
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
اسماك لذيذة تريد تناولها |
يحل من السمك ما كان له فلس فقط. ولو بالاصل (اي فقد الفلس بسبب عارض كالخدش مثلا). وان كان لها فلسا واحدا فقط على جسمها. ويجوز ايضا اكل الروبيان. اما غيرها من محار وسرطان (ام الروبيان) ..الخ فلا يجوز اكلها. ويشترط في اكل السمك ان يكون قد مات بعد استخراجه من الماء بواسطة عملية الصيد. فلو قفزت السمكة من الماء الى القارب وماتت من دون ان يكون للصياد دخل في ذلك فلا يجوز اكلها حينئذ. ويتبع بيض السمك في حليته السمك في الحكم |
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
النفاس كم يوما |
النفاس هو الدم الذي يخرج عند الولادة. واقله لحظة واكثره عشرة ايام. فاذا استمر الدم بعد العشرة فيعتبر الزائد على العشرة ايام استحاضة (اذا لم تكن ذات عادة عددية). اما اذا كانت ذات عادة عددية وعلمت مقدار عادتها او نسيتها (فالناسية تجعل اكبر عدد محتمل عادة لها) ففي هذه الصورة يكون نفاسها بمقدار عادتها والباقي استحاضة
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
العاب مسلية |
يمكن للانسان ان يمارس جميع الالعاب بدون رهان عدا القمارية منها فانه لا يجوز اللعب بالعاب القمار وان كان بدون رهان وان كان بواسطة الحاسوب (الكومبيوتر) وكذلك الشطرنج وان كان احد طرفي اللعب جهاز الحاسوب على الاحوط وجوبا
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
شككت يوما في الصلاة وتريد ان تسجد سجود السهو |
سجود السهو سجدتان متواليتان وتجب فيه نية القربة ولا يجب فيه التكبير. والاحوط وضع الجهة على ما يصح السجود عليه والاحوط الاولى وضع سائر المساجد ايضا ومراعاة ما يعتبر في الصلاة من شروط والاحوط الاولى ان يقول في سجوده (بسم الله وبالله السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته) ويجب فيه التشهد بعد رفع الرأس من السجدة الثانية ثم التسليم. والاحوط لزوما اختيار التشهد المتعارف دون الطويل. ويجب سجود السهو للكلام سهوا وللسلام في غير محله على الاحوط فيهما وللشك بين الاربع والخمس ركعات او ما بحكمه ولنسيان التشهد وكذا يجب فيما اذا علم اجمالا بعد الصلاة انه زاد فيها او نقص مع كون صلاته محكومة بالصحة فانه يسجد على الاحوط. والاحوط الاولى السجود لنسيان السجدة الواحدة وللقيام في موضع الجلوس او الجلوس في موضع القيام سهوا. بل الاولى لكل زيادة او نقيصة
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
هل تعرف متى تقصر في الصلاة |
يقصر المرء في صلاته اذا سافر وقطع المسافة الشرعية وهي اربعة واربعون كيلو مترا ذهابا وايابا اي (22 كم) ذهابا و(22 كم) ايابا من اخر حدود مدينته ولم ينو الاقامة عشرة ايام في المدينة المسافر اليها. فعندئذ يقصر في الصلاة الرباعية فقط (الظهر والعصر والعشاء) فيصليها ركعتان فقط بدلا من اربع (مثل صلاة الصبح)
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
هل تعرف متى تكون كثير السفر |
يكون الشخص كثير السفر اذا كان يسافر في الاسبوع ثلاثة ايام او اكثر فانه يتم صلاته ويصوم سواء في الطريق او في المدينة
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
هناك بعض القطرات تشبه المني تخرج منك |
السوائل التي تخرج من ذكر الرجل والتي تشبه المني كلها طاهرة ولا تنقض الوضوء ماعدا المني فهو نجس وينقض الوضوء. وعلامات المني ثلاث: يخرج بدفق وشهوة ويعقبه فتور الجسد (تعب او استرخاء). فاذا حدثت هذه العلامات الثلاث (طبعا في الرجل السليم) فالسائل الخارج يكون منيا
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
لم يبق شيء على انتهاء وقت الصلاة ولا مجال للوضوء |
اذا صادفتك مثل هذه الحالة كما لو استيقظت قبل طلوع الشمس ولا مجال للوضوء فانك في هذه الحالة تتيمم بدلا عن الوضوء وتصلي. وايضا الحكم نفسه اذا كان عليك غسل واجب
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
هل تعلم ان هناك صلاة عند الكسوف او الخسوف او الزلزال |
عند حدوث الكسوف او الخسوف (ولو جزئيا) والزلزلة على الاحوط وجوبا تجب صلاة الايات على كل مكلف عدا الحائض والنفساء. وهي مستحبة عند كل مخوّف سماوي وارضي (اذا كان الخوف لغالب الناس). ووقت الصلاة من بدأ الانكساف الى تمام الجلاء (انتهائه). وهي ركعتان في كل واحدة خمسة ركوعات. ولها عدة صور ابسطها: ان تقرأ في الركعة الاولى الفاتحة ثم بعضا من اي سورة اخرى (طبعا من بداية السورة مع البسملة) على شرط ان لا يكون اقل من آية (اذا لم تكن جملة تامة على الاحوط. ولا تعتبر البسملة آية) (مثلا بعد الفاتحة والبسملة يقرأ انا انزلناه في ليلة القدر) ثم يركع ثم يقوم ويكمل بعضا من السورة من حيث قطعها (لا يعيد الفاتحة ولا يقرأ البسملة) (اي يقرأ وما ادراك ما ليلة القدر) ثم يركع وهكذا الى القيام الخامس فيجب هنا ان يكمل السورة الى الاخير (..سلام هي حتى مطلع الفجر). ثم يركع ويسجد ثم يقوم ويفعل كما فعل في الركعة الاولى ولكن مع سورة اخرى (بعد الفاتحة والبسملة يقرأ قل يا ايها الكافرون) وفي القيام الخامس بعد ان ينهي السورة يؤدي القنوت ثم يركع ويسجد ويتشهد ويسلم ويتم الصلاة. وتجب الصلاة فقط في مكان حدوث الاية. فلو كان البلد كبيرا جدا بحيث لا يحصل الاحساس بالاية في طرف منه عند وقوعها في الطرف الاخر فتجب الصلاة على من في طرف الاية
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
هل تعلم ان التبعيض غير مسموح به |
على رأي سماحة السيد السيستاني دام ظله التبعيض (اي ان تقلد عدة مجتهدين في مسائل مختلفة في نفس الوقت) لا يجوز الا في المسائل الاحتياطية فانه يجوز حينئذ على شرط مراعاة الاعلم فالاعلم
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
هل تعرف متى يكلف الانسان |
تبلغ البنت وتصبح مكلفة لأداء واجباتها الشرعية عند بلوغها تسع سنوات هجرية قمرية. اما الولد فله عدة علامات اذا ظهرت احداهن فيعتبر بالغا وهي خروج المني باي طريقة او ظهور شعر العانة (الخشن) او بلوغه خمس عشرة سنة هجرية قمرية. حيث يصبح مكلفا شرعا ويحب عليه الصلاة والصوم والخمس ...الخ كما هو حال البنت
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
هل تعرف ما هو مقدار الدم المعفو عنه في الصلاة |
الدم المعفو عنه في الصلاة هو دم القروح والجروح وان كثرت والتي لا يمكن تطهيرها وايضا الدم الذي لا يزيد مجموع حجمه عن حجم عقدة الابهام. ما عدا الدماء الثلاثة من المرأة (الحيض والنفاس والاستحاضة) فانه لا يعفى عنها مطلقا وان كانت قليلة جدا
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
هل اخرجت الخمس يوما ما |
الطريقة بسيطة جدا فلنفرض انك لم تخمس من قبل لذا يجب عليك اولا ان تختار يوما لك في السنة ليكون اليوم الذي سوف تخمس فيه كل عام (يسمى هذا اليوم رأس سنتك الخمسية). وفي هذا اليوم تحسب قيمة كل شيء عندك لم تستعمله خلال السنة الماضية من حاجيات ولها قيمة سوقية (كتب, تلفزيونات, هدايا ...الخ) وملابس وأطعمة ...الخ واموال سواء كانت في البنك ام في البيت مادام يمكنك التصرف فيها متى شئت. فاولا اذا كانت لديك ديون قد حان اجلها فيمكنك استقطاع المبالغ لتسديد الديون (على شرط ان يكون التسديد قبل يوم حلول الخمس) ثم تحسب قيمة كل الحاجيات الغير مستعملة (سواء اشتريتها جديدة او مستعملة) بحسب قيمتها الان (اي في يوم رأس سنتك) ثم تضيف مجموع الحاجيات الى المبالغ المتبقية لديك ثم تستخرج من الكل عشرون بالمائة (الخمس) وهذا هو الخمس. وفي السنة القادمة ما خمسته الان ولم تستعمله الى السنة القادمة لا تحتاج ان تخمسه مرة اخرى. واليك المثال التالي:
احمد وجد عنده قبل يوم رأس سنته الخمسية الحاجيات الغير المستعملة (فائضة عن الحاجة) التالية:
الحاجيات : قميص : السعر الحالي =3 دينار، العدد =3، المجموع الكلي =9 دينار كتاب(اشتري مستعمل): السعر الحالي =1 دينار، العدد =1، المجموع الكلي =1 دينار مبالغ في البنك 90 دينار مبالغ في جيبه 40 دينار ديون تستحق الدفع اليوم 20 دينار المجموع الكلي سيكون: 9+1+90+40= 140 دينار نطرح الديون من المجموع الكلي: 140-20= 120 دينار (على شرط تسليم الديون لأصحابها ولا ينفع العزل لوحده) الخمس هو :120 ÷5= 24 دينار
|
وللتفصيل راجع الرسالة العملية |
0 comments:
Post a Comment
ارجو من الاخوه ان يتكرمو وابداء الراى واكون شاكرا للمقترحاتكم البنائه لتقديم ما هو افضل
وشكراااااااااا