إلهام شاهين تدافع عن حق المسيحيات فى الطلاق ب واحد صفر

إلهام شاهين تدافع عن حق المسيحيات فى الطلاق ب"واحد صفر"


دافعت الفنانة إلهام شاهين عن فيلمها الجديد "واحد-صفر" الذي تتناول فيه قضية المسيحيات المطلقات، معتبرة أنها تسعى لأن تغير القانون الذي يمنعهن من الزواج ثانية، على غرار ما فعله فيلم "أريد حلا" مع قضية الدخول التعسفي لبيت الطاعة.

وقالت الهام -في مقابلة مع برنامج "البيت بيتك" على القناة الثانية المصرية مساء الأحد الموافق الـ28 من ديسمبر/كانون أول الجاري- أتمنى أن يسهم فيلم "واحد-صفر" في تغيير القانون كما فعل فيلم "أريد حلا" للفنانة القديرة فاتن حمامة، الذي عالج قضية تعسف الزوج على غير حق بإرغام الزوجة على الدخول فيما يسمى بيت الطاعة.

وأضافت أنها تقدم في الفيلم قضية امرأة مسيحية مطلقة تحب رجلا وتريد الزواج منه، ولا تتمكن من الحصول على تصريح زواج، الأمر الذي يمنعه القانون، إلا أن حلم الأمومة يغلبها فتخرج على العالم أجمع وهي حامل لتطرح تساؤلات كثيرة.

ونفت إلهام أن تكون تلك القصة لصديقتها الفنانة هالة صدقي، قائلة "هالة تزوجت بالفعل عقب طلاقها بلا مشاكل، وإنما هي قصة كثير من السيدات المسيحيات اللائي يعانين من هذا الأمر".

واعتبرت إلهام شاهين فيلميها الجديدين "واحد-صفر" و"خلطة فوزية" نقلة في نوعية الموضوعات المطروحة في السينما المصرية، مما سيشجع الآخرين على الانتقال لتلك النوعية من الأفلام، معربة عن أسفها لما كانت تسمعه أثناء مشاركتها في المهرجانات الدولية من أن السينما المصرية أصبحت تجارية ولا ترقى لمستوى المشاركة في المهرجانات.

وأكدت أنها ستسعى لأن تقدم شيئًا للسينما التي أعطتها كل شيء، معتبرة أن إنتاجها "خلطة فوزية" هو البداية، معربة عن سعادتها لحصولها على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في هذا الفيلم بمهرجان أبوظبي السينمائي مؤخرا.

وعن ذكرياتها مع عام 2008 الذي أوشك على الانتهاء، قالت إنه حمل لها أكبر صدمة وهزة إنسانية تعرضت لها حتى إنها اعتقدت أنه لا حياة لها بعد هذا اليوم، وهو يوم وفاة والدتها، مشيرة إلى أنها التي اختارت معها سيناريو فيلم خلطة فوزية.
موجة أفلام الكوميديا

وأكدت إلهام شاهين أن ما حدث للسينما المصرية مؤخرًا هو نقلة نوعية في الأفلام المقدمة، من حيث انحسارها في الكوميديا وبالتالي نوعية الجمهور المشاهد تغيرت.

غير أنها أيدت الجمهور في هذا لكثرة الضغوط التي يمر بها والتي تشعر بها جيدا؛ لأنه "ليس معنى أن لديَّ المال أن لدي كل شيء، فأنا أيضا لدي أوجاعي، ومن يتوجع يسهل عليه استشعار آلام الآخرين".

وتمنت إلهام شاهين أن تكون لديها القوة التي تملكها "فوزية" التي اختارت أزواجها الخمسة، وانفصلت عنهم جميعا بعد الإنجاب من كل منهم، ثم كانت لها علاقة غريبة جدا معهم بعد الانفصال، مشيرة إلى أن فوزية هي "مصر الطيبة بكل مشاكلها وأحلامها وإحباطاتها ، مصر التي تتمنى إسعاد كل من حولها إلا أنها لا تملك القدرة على ذلك، مصر التي تضحكك وتبكيك في آن واحد".

وعن الجيل الحالي من الفنانين، قالت إلهام شاهين إنهم أصحاب مقدرة فنية عالية ويستطيعون القيام بأدوار البطولة المطلقة، مشيرة إلى إعجابها بأداء وأعمال الممثل الشاب أحمد السقا خاصة فيلم "الجزيرة".

إلا أنها عتبت على الجيل الحالي عدم مشاركته الأبطال من الجيل الأكبر حتى يتعلموا منهم، متسائلة "ممن يتعلم هؤلاء إذا كان الفيلم من إخراج شاب حديث العهد بالسينما والتأليف والبطولة أيضا لممثلين جدد؟".

وأضافت "فأنا وجيلي تعلمنا ممن سبقونا، وأنا أذكر جيدا أني في بداياتي مثلت أمام أسماء كبيرة مثل نور الشريف وحسين فهمي ومحمود عبد العزيز".

0 comments:

Post a Comment

ارجو من الاخوه ان يتكرمو وابداء الراى واكون شاكرا للمقترحاتكم البنائه لتقديم ما هو افضل
وشكراااااااااا