محكمة مصرية تمنع محامين عربًا من المرافعة في مقتل سوزان تميم

محكمة مصرية تمنع محامين عربًا من المرافعة في مقتل سوزان تميم



العربية نت
القاهرة - رويترز

ذكرت مصادر قضائية أن محكمة مصرية أصدرت الأحد 25-1-2009 حكمًا بمنع محامين عرب ومحام بريطاني من المرافعة أمام محكمة جنايات القاهرة في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم؛ وذلك إثر طعن تقدم به محامٍ مصري.

ولم تصدر المحكمة أسباب الحكم باستبعاد المحامين، وسوف تُعقد الجلسة التالية في قضية تميم يوم 14 فبراير /شباط المقبل.

وقُتلت تميم في مسكنها بدبي أواخر يوليو /تموز الماضي، واتهم بالتحريض على قتلها رجل الأعمال والنيابي المصري البارز هشام طلعت مصطفى.

وأحيل مصطفى في سبتمبر /أيلول إلى المحاكمة كمتهم ثانٍ مع ضابط الشرطة المصري السابق محسن السكري الذي قالت النيابة العامة المصرية إنه قتلها طعنًا بـ"سكين".

وبدأت المحكمة في نظر القضية في أكتوبر /تشرين الأول، وسمحت وزارة العدل المصرية لسبعة محامين من دولة الإمارات العربية ولبنان وبريطانيا بالمرافعة فيها عن والدها والمنتج اللبناني عادل معتوق، والملاكم البريطاني من أصل عراقي رياض العزاوي، ويقول كل من الأخيرين إنه كان زوجًا للمغنية اللبنانية وقت مقتلها ويستحق أن يرثها.

وقالت المصادر القضائية إن المحامي المصري ممدوح تمام طعن أمام محكمة القضاء الإداري بالقاهرة في قرار وزارة العدل السماح لمحامين غير مصريين بالمرافعة في القضية التي تتابع على نطاقٍ واسع في العالم العربي.

وأوضح مصدر أن تمام استند في دعواه إلى أن عمل محامين عرب وأجانب في القضية يؤثر بالسلب على فرص المحامين المصريين، ودفع بأن وزير العدل "خالف القانون حين لم يتشاور مع نقابة المحامين قبل إصدار القرار".

ويمكن لمحامين أجانب المرافعة في قضايا أمام المحاكم المصرية بإذنٍ من وزير العدل بعد التشاور مع نقابة المحامين في كل قضيةٍ على حدة.

وأضاف المصدر أن مقيم الدعوى ذكر أيضًا أن القرار لم يضمن معاملة بالمثل للمحامين المصريين في الدول التي ينتمي إليها المحامون المحكوم بمنعهم من المرافعة.

ويشغل مصطفى منصب وكيل اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى، كما أنه عضو في المجلس الأعلى للسياسات الذي يتبع أمانة السياسات أبرز أمانات الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

وفي أولى جلسات المحاكمة نفى مصطفى تورطه في قتل تميم، وقال السكري إنه بريء.

وأكد النائب العام المصري عبد المجيد محمود في قرار إحالة المتهمين للمحاكمة أن السكري سافر إلى دبي لقتل المغنية اللبنانية بتحريضٍ من مصطفى، وأنه تعقبها في لندن محاولاً قتلها قبل أن يقتلها في دبي.

ولم يتضمن قرار الإحالة تفاصيل عن دافع الانتقام لدى مصطفى، لكن صحفًا مصرية قالت إنه كان زوجًا عرفيًا لها لفترةٍ بعد انفصالها عن معتوق.

0 comments:

Post a Comment

ارجو من الاخوه ان يتكرمو وابداء الراى واكون شاكرا للمقترحاتكم البنائه لتقديم ما هو افضل
وشكراااااااااا